top of page
Above the Clouds
18513

شهادة نظام إدارة خدمات السياحةISO:18513

(المنظمة الدولية للتوحيد القياسية ISO) وضعت سلسلة من المعايير المتعلقة بالخدمات السياحية لمساعدة الشركات والمؤسسات في هذا القطاع على تحسين جودة الخدمات التي يقدمونها وضمان تجربة إيجابية للمسافرين والزوار.

هذه المعايير وغيرها من معايير ISO المتعلقة بالخدمات السياحية تهدف إلى تحسين جودة الخدمات، وضمان الامتثال للمعايير الدولية، وتعزيز الثقة بين العملاء والمسافرين.

عن المواصفة

يعتمد معيار نظام إدارة خدمات السياحة ISO 18513 على متطلبات الإدارة الأساسية في قطاع السياحة لتلبية هذه المتطلبات ومن السهل دمجها في أنظمة إدارة الجودة الحالية.

هذا المعيار صالح دوليًا ، من المهم جدًا لكل من العميل والشركات أن تتم إدارة جميع الشركات العاملة في قطاع يدور حول أساس الخدمات مثل السياحة والأفراد بمعايير معينة. من السهل جدًا على الشركات التي أنشأت بالفعل ووثقت نظام إدارة الجودة ISO 9001 أن تنتقل إلى ISO 18513.

فوائد نظام إدارة خدمات السياحة ISO 18513

  • اكتساب ميزة تنافسية في ظروف السوق الدولية مع شهادة ISO 18513

  • المساهمة في الدعاية والترويج في الداخل والخارج

  • توسيع الحصة السوقية للشركة

  • توفير هيكل ثابت في تقديم الخدمات والاتساق في الخدمات المقدمة

  • إضفاء الطابع المؤسسي من خلال وضع معيار الإدارة

  •  إضفاء الطابع المؤسسي من خلال إنشاء معيار الإدارة

  • اعتماد نهج الموجه نحو العملاء ،

  • الحصول على التطوير المستمر وتحسين صورة الشركة ،

  • التحسين المستمر للأداء العام ، وتحسين الاتصالات الداخلية ،

  • سمعة في قطاع السياحة ،

  • اكتساب الاعتراف والهيبة في الأسواق الدولية والبلدان الأجنبية.

  • اكتساب سمعة في صناعة السياحة

شروط الحصول على شهادة الأيزو 18513

  1. توفر رسمية المؤسسة وقانونية، مع وجود سجل تجاري أو رخصة تشغيل أو كيان قانوني.

  2. الالتزام بتطبيق شروط ومتطلبات المواصفة القياسية ISO 18513 بأحدث إصدار لها.

  3. وجود نظام إداري موثق وموثوق.

  4. تدريب وتأهيل فريق العمل على تطبيق متطلبات مواصفة الأيزو 18513 بشكل احترافي وفهم كامل للشروط الدولية.

  5. قدرة المؤسسة على تصحيح الأخطاء وتطبيق إجراءات لمنع تكرارها، وتحديد الأسباب الجذرية لحدوث المشكلات من خلال وجود فريق للمراجعات الداخلية.

  6. نجاح المؤسسة في اجتياز المراجعة الخارجية، أو “التدقيق الميداني”، دون وجود أي حالات عدم مطابقة كبيرة، مما يؤدي إلى التوصية بمنح شهادة الأيزو 18513.

  7. تقديم طلب للحصول على شهادة المطابقة ISO 18513 لأحد جهات المانحة للشهادة، والتي يجب أن تكون معتمدة ومعترف بها دولياً

الجهات المعنية بالحصول على شهادة الأيزو 18513

  1. الشركات والمؤسسات التي تعمل في قطاع السياحة والسفر

  2. وكالات السفر

  3.  الفنادق

  4. المطاعم

  5. شركات النقل السياحي

  6. إدارة المؤتمرات والمعارض

  7. شركات التنظيم والتفويج السياحي 

  8. خدمات المطار

  9. إدارة القرى السياحي والمنتزهات والشاليهات

 

 اجراءات الحصول على شهادة الأيزو 18513

  • توعية وتدريب الموظفين: يتم تدريب الموظفين على متطلبات مواصفة ISO 18513 من خلال ورش العمل والندوات والدورات التدريبية، لضمان فهمهم الكامل لأهداف ومتطلبات المعيار والأدوار التي يتعين عليهم تنفيذها.

  • تأهيل فريق المراجعة الداخلية: يتم تأهيل فريق المراجعة الداخلية على عملية التدقيق وفحص نظام الجودة بالمؤسسة، مما يساهم في تحسين التنفيذ والامتثال لمتطلبات المعيار.

  • إنشاء وثائق نظام الجودة: تتضمن هذه الخطوة وضع سياسة الجودة والرؤية والرسالة والأهداف، بالإضافة إلى إنشاء الإجراءات والتعليمات التفصيلية المطلوبة لتنفيذ نظام إدارة الجودة بالمؤسسة.

  • التطبيق النهائي: يتضمن هذه المرحلة تنفيذ الأعمال وفقًا للوثائق وتعليمات العمل التي تم إعدادها، وتنفيذ المراجعات الداخلية لضمان التماشي مع متطلبات المعيار.

  • المراجعة الخارجية والحصول على الشهادة: يتم طلب المراجعة الخارجية وفحص نظام الجودة بالمؤسسة للتأكد من تطبيقه لمتطلبات المعيار، ومن ثم منح الشهادة في حال تم امتثال المؤسسة لجميع المتطلبات

خطوات قوية لتحقيق الامتثال بمعيار ISO 18513

  1. التقدم بطلب للحصول على شهادة ISO 21001.

  2. إجراء تدقيق لنظام إدارة المؤسسة في مرحلتين، مع استعراضه من قبل مدققين معتمدين.

  3. عقد اجتماعات لشهادة الافتتاح والختام للتأكد من صحة خطة التدقيق ومعالجة أية صعوبات تنظيمية.

  4. كتابة تقرير شامل عن نتائج التدقيق وتقديمه للجنة إصدار الشهادات للمراجعة.

  5. إبلاغ المنظمة بنتائج عملية إصدار الشهادات والملاحظات النهائية.

  6. تنفيذ التدابير التصحيحية المطلوبة ومراجعتها.

  7. منح الشهادة بعد التأكد من معالجة التدابير التصحيحية بنجاح.

  8. تنفيذ مراقبة دورية لنظام إدارة المؤسسة بواسطة فريق خبراء لتقييم فعالية التنفيذ والرقابة.

مدة صلاحية شهادة الأيزو 18513

مدة صلاحية شهادة الأيزو 18513 هي لمدة ثلاث سنوات، وتشمل عملية التدقيق الدوري على مدار هذه الفترة للتأكد من استمرارية تطبيق نظام إدارة الجودة وفاعليته. يتم تقسيم التدقيقات على مدار السنوات الثلاث كما يلي:

  • تدقيق السنة الأولى: يشمل هذا التدقيق مرحلة أولى لمراجعة الوثائق والمستندات ومجال عمل المنظمة، للتحقق من استيفاءها لمتطلبات مواصفة الأيزو 18513.

  • تدقيق السنة الثانية: يتضمن تدقيقًا دوريًا للتأكد من استمرارية تطبيق النظام وفاعليته، بمراجعة عمليات المنظمة وتقييم تحسن أدائها والتحديثات التي قد تم إدخالها.

  • تدقيق السنة الثالثة: يتم إجراء تدقيق دوري آخر للتأكد من استمرارية التطبيق الفعّال لنظام الجودة وتقييم فعالية الإجراءات التصحيحية والوقائية المتخذة.

اطلب استشارة مجانية
whatsapp

دعنا نعم معاً

  • X
  • Facebook
  • LinkedIn
  • Instagram

شكرا لتواصلك معنا​​

bottom of page